الثلاثاء، 19 مارس 2019

فقه الجمعة (الجز الأول) سلسلة تتحدث عن أهمية الجمعة وفضائلها وخصائصها




الحمد لله الذي أعزَّنا بالإسلام، وأكرَمَنا بالإيمان، ومنَّ علينا ورَحِمَنا بأن جعلَنا من أمَّة خير الأنام، رسولنا وسيدنا وقدوتنا محمد عليه أفضل الصلاة وأكمل السلام صلى الله وسلم عليه وعلى آله الطيبين والصحب الكرام .
أمَّا بعد      فاتقوا الله حق التقوى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا

إن يوم الجمعة يومٌ عظيمٌ قدرُه، جليلٌ شأنُه، خصَّه الله - عزَّ وجلَّ - بالمزايا والفوائد؛ جعله عيدًا للمسلمين، لكن الكثير من المسلمين لا يشعرون بعظمة هذا اليوم، فلم يَعُدْ أكثرهم يوفي هذا اليوم حقَّه، بل إنه غدَا يومًا كباقي الأيام، بل ربما أقل عبادةً من باقي الأيام، فبعض المسلمين اليوم جعل من هذا اليوم موسمًا لطول النوم ولكثرة اللهو، لكن قلة من الناس هم الذين عرفوا قدر يوم الجمعة، فجعلوه يومَ قربةٍ إلى الله - عزَّ وجلَّ.

أخي وفقك الله أعِرْني قلبك وسمعك ، وانت تعلم زادك الله هدى وتقى ان الله - عزَّ وجلَّ - يقول في كتابه مخاطِبًا عباده: ﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ ﴾ [المؤمنون: 115]، هل يظنُّ عاقلٌ أن الله - عزَّ وجلَّ - خلَقَه من غير فائدة، هكذا من غير غاية؟! لا يوجد عاقل يظن أن الله خلَق الخلق من غير فائدة، وإلا فالأمر عبَثٌ، وتعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا، إذًا خلقهم لغاية، وإن لم يفهموا هذه الغاية.
وهذه آية أخرى تبيِّن المراد من الخلق: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ﴾ ، وبهذا تكتمل الصورة، السؤال: ﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا ﴾ ؟
 الجواب: لا يا رب، حاشاك؛ فأنت الحكيم الخبير العليم، السؤال: فلماذا خلقتنا يا رب العالمين؟ جاء الجواب: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ﴾
والعبادة :  اسْم جَامع لكل مَا يُحِبهُ الله ويرضاه من الْأَقْوَال والأعمال الْبَاطِنَة وَالظَّاهِرَة
ومن حكمة الله أنه  نوَّع   في العبادات ولم يجعل الله العبادات من نوع واحد، أو في زمن واحد؟

فأنت ترى أن بعض العبادات بدنية محضَة كالصوم والصلاة، وهناك عبادات مالية محضَة كالزكاة؛   وهناك عبادات مزَج الله - عزَّ وجلَّ - فيها بين المال والبدن كالحج؛ فهو عبادة مشترَكة مالية بدنية،
وهناك عبادة الدعاء وعبادة الذكر وعبادة طلب العلم وعبادة التخلق بالأخلاق الحسنة وعبادة اجتناب المكروهات والمحرمات . وعبادة التمسك بالشريعة  الإسلامية في شوؤن الحياة تمسكا شاملا وعاما
وهنا سؤال مهمٌّ قد يتبادَر إلى الأذهان وهو: لماذا أمرنا الله - عزَّ وجلَّ - بالعبادة؟ هل لحاجته إليها مثلاً؟ حاشا وكلا، بل من المستحيل عقلاً أن يكون الخالق محتاجًا إلى خَلْقِه، وإلا فلو احتاج فلا يسمى خالقًا.
فان الله - عزَّ وجلَّ - لم يأمرنا بالعبادات لأنه محتاج إليها؛ بل لأننا محتاجون إلى هذه العبادات، وثوابها، ورضوان الله علينا إذا امتثلنا أوامره.

ثم إن لكلِّ عبادة فائدة ونورًا ووظيفةً   وحكمة.
إذًا؛ ما خلَقَنا الله عبثًا، بل لعبادته، ولمَّا خلقنا لعبادته نوَّع لنا في العبادات؛ لأن لكلِّ عبادة عملاً تقوم به، وأثرًا يظهر على فاعلها.
إليك مثالاً سريعًا؛ قال - تعالى -: ﴿ إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴾ [العنكبوت: 45]، هذه إحدى فوائد الصلاة، وهي النهي عن الفحشاء والمنكر، وقال - تعالى -: ﴿ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 183]، لاحِظ أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وأن الصيام يُورِث التقوى، إذًا لكل عبادة سرٌّ وأثرٌ ونورٌ وفائدة وحكمة.
بعد هذه المقدمة أقول:

ما فائدة صلاة الجمعة؟ لماذا شرع الله - عزَّ وجلَّ - صلاة الجمعة؟ أقول: إن سبب إعراضنا عن استثمار يوم الجمعة هو ضعف شعورنا بأهميته، وغفلتنا فضل هذا اليوم الذي قد يكون سببًا في سعادتنا، سعادة لا نشقى بعدها أبدًا.
إن من فوائد ومنافع يوم الجمعة على المستوى الفردي أنه يوم عبادة وقربة يقرب المسلم من ربه ويكفر السئات ويرفع الدرجات .
 ومن فوائد يوم الجمعة على مستوى الأمة : أن يجتمع المسلمون بأجسامهم، وهذه خطوة أولى لكي يجتمعوا بعدها بأجسامهم وقلوبهم وأفكارهم وآمالهم وآلامهم.

لأن اجتماع المسلمين يخيف أعداء الله، وهم يرونهم يكبِّرون ويركعون ويسجدون معًا، ويقولون: السلام عليكم معًا؛ لذلك شرع الله الجمعة، ولذلك شرع الله الجماعة؛ لكي تكون خطوة لتجتمع القلوب، ودعوة لغير المسلمين عندما يرون عظمة هذا الدين الذي وحَّد كلَّ هذه القلوب، ويحسب أعداء الله للإسلام والمسلمين ألف حساب.
يُحكَى أن رجلاً غير مسلم كان يُشاهِد المسجد الحرام على إحدى شاشات التلفاز وبجواره رجل مسلم، فقال المسلم لغير المسلم: لو أردنا أن نصفَّ أولئك المصلِّين بطريقة ما؛ وقوفًا، جلوسًا، بأيِّ شكل، فكم نستغرق من الوقت؟ فقال: ثلاث ساعات، فقال له: إذا كان هناك طابق آخر؟ قال: نحتاج ضعف الوقت، قال: فإذا علمت أن الحرم مكوَّن من عدة طوابق، فكم نحتاج؟ فقال: نحتاج إلى ساعات كثيرة ، قال: فما تقول إذا كان أولئك الناس من جنسيات مختلفة ويتكلَّمون مئات اللغات؟ فقال له ذلك الرجل: لا يمكن لأحد أن يَصُفَّهم، فقال له المسلم: تابِع مشهد صلاة الجماعة .. أذَّن المؤذِّن ثم أقام الصلاة ، وتقدَّم الإمام للصلاة فقال: استقيموا، ثم كبَّر فكبَّروا معًا دفعة واحدة، فقال الرجل على الفور: أشهد أن  الله حق، وأشهد أن محمدًا رسول  من  الله ..
ما هذا النظام البديع الدقيق الذي جعل هذه الجموع الكثيرة الكبيرة تقوم في لحظة واحدة وتنتظم وتسجيب بهذه السرعة ..  إنه نظام شريعة رب العالمين

إن من فوائد  الجمعة  أنها تجعلُ منك طالبَ علم، والملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم - من باب التواضع - رضًا بما يصنع، فإذا جئت إلى صلاة الجمعة فلتكن نيَّتك عبادة طلبِ العلم؛ لكي تحصل على ثواب طلبِ العلم، وأنت تعلمُ أن نيَّة المرء خيرٌ من عمله.

إذًا؛ أقبِل وأنت مفتوح العينين، متفتِّح الفكر، لا تأتِ وأنت ناعس، لا تأتِ وأنت مشغول بشيء غير الجمعة ، عندها سيكون تقبُّلك للكلام أقلَّ، واستفادتك منه أدنى، انتبه إلى هذا الحديث الذي يرويه لنا أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: «مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ، فَدَنَا وَأَنْصَتَ وَاسْتَمَعَ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى، وَزِيَادَةُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ، وَمَنْ مَسَّ الْحَصَى فَقَدْ لَغَا»

بداية الحديث رجاء ونهايته تحذير من الانشغال عن الخطبة، ومَن مسَّ الحصى فقد لغا، ومعلومٌ أن مَن لغا فقد أضاع الثواب على نفسه.

الحصى كان موجودًا في المساجد التي بُنِيت في صدر الإسلام، وهو اليوم غير موجود ويقوم مقامه السجَّاد والفرش ، فمن باب القياس - على سبيل المثال - مَن انشغل  بالسجاد فقد لغا.
فالله  أراد من عباده أن يأتوا إلى المسجد وهم في أعلى درجات التقبُّل والاستعداد؛ لكي تكون الفائدة أكبر؛ قال - تعالى -: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا ﴾ [الأعراف: 204]، استمِع بأذنك وأنصِت بقلبك، .. استمِع وزد في الاستماع؛ لتحصل على أكبر فائدة ، وكيف يرجو الفائدة وجوارحه مشغولة، وفكره مشتَّت، .
إخي وفقك الله .. قد تستمع إلى الخطبة وأنت تُداعِب أطراف السجاد أو تعبث في ثوبك أو لحيتك، والأدهى والأمر فتنتك بجوالك.. لكن تأكَّد أنَّك لن تحصل على الفائدة كاملة إلا إذا كان عقلك وقلبك وفكرك وكل جوارحك مع ما يلقى إليك من كلام.
فهيَّا بنا لنُعِيد لهذا اليوم بهاءه وصفاءه ومكانته.
أسأل الله - عز وجل - أن يجعلنا ممَّن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه، والحمد لله رب العالمين                   أقول هذا وأستغفر الله
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على نبينا محمد و على آله و أصحابه أجمعين وبعد:
ومما ينبغي أن يعلم ويذكر به في هذا المقام وجوب الاستماع للخطبة وتحريم الكلام والخطيب يخطب ولو كان الكلام واجباً كالأمر بالمعروف   فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ: أَنْصِتْ، يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ، فَقَدْ لَغَوْتَ "

وهذا نهي صريح عن  انشغال المستمع بأمر آخر غير الخطبة فلا ترد السلام على من سلم والإمام يخطب  ولا تشمت العاطس إذا عطس فحمد الله  ولا تستعمل السواك أثناء الخطبة ولا تصل نافلة .. ولكن من دخل المسجد والإمام يخطب  يصلي ركعتين .. لأنه دَخَلَ رَجُلٌ يَوْمَ الجُمُعَةِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَقَالَ: «أَصَلَّيْتَ؟» قَالَ: لاَ، قَالَ: «قُمْ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ»
 ومن دخل أثناء الأذان يشرع في تحية المسجد ولا ينتظر فراغ الأذان فالاستماع للخطبة آكد من متابعة المؤذن.

ومما يتعلق بالإنصات: البعد عن النوم أثناء الخطبة، فإذا هجم النوم عليه فليتحول  عن مكانه إلى مكان آخر، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ فَلْيَتَحَوَّلْ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ إِلَى غَيْرِهِ»

ومما يساعد على الإنصات: الدنو من الخطيب، والقرب منه؛ لأنه أوعى للكلام، وأبعد عن المنام والانشغال وأحسن في الأجر وافضل.

فإذا وصل المسلم المسجد فليجلس في المكان الذي انتهى به، ولا يتخطَ رقاب الناس فيؤذيهم، وعلى المبكرين في الحضور السابقين أن يتقاربوا  ويسدوا الفرج ؛ حتى لا يدعوا مجالاً لتخطي الرقاب للأماكن الشاغرة التي أمامهم ، فعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ الْمَسْجِدَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَجَعَلَ يَتَخَطَّى النَّاسَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اجْلِسْ، فَقَدْ آذَيْتَ وَآنَيْتَ»

فقد (آذيت)   الناس بتخطيك، و( آنيت)   أخرت المجيء إلى الصلاة وأبطأت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق