الجمعة، 17 مايو 2013

درر

درر

قال بعض السلف: العجب ممن يشتري المماليك بالدراهم كيف لا يشتري الأحرار بالمكارم.

وأعرف بيتاً قد بيت أكثر من مائة ألف في المساجد، وهو قول القائل:
فسر في بلاد الله والتمس الغنى ... تعش ذا يسار أو تموت فتعذرا

ترحل فما بغداد دار إقامة ... ولا عند من يرجى ببغداد طائل
بلاد ملوك سمنهم في أديمهم ... وكلهم من حلية المجد عاطل
ولا غرو أن شلت يد الجود والندى ... وقل سماح من أناس ونائل
إذا غضغض البحر الغطامط ماءه ... فليس عجيباً أن تغيض الجداول
...
كم مرة ذكرت (الحور العين) في القرآن الكريم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ورد ذكر الحور منكرة في القرآن الكريم في أربعة مواضع: الأول: كذلك وزوجناهم بحور عين[الدخان: 45] الثاني: وزوجناهم بحور عين[الطور: 20] الثالث: حور مقصورات في الخيام[الرحمن:72] الرابع: وحور عين[الواقعة:22] والله أعلم.

تطويل الخطبة
قال الأعمش عن أبي وائل: "استخلف عليٌ عبدَ الله بن عباس على الموسم، فخطب الناس فقرأ في خطبته سورة البقرة، وفي رواية سورة النور، ففسرها تفسيراً لو سمعته الروم والترك والديلم لأسلموا"
..........
ولفظ أحمد : « إن من أشراط الساعة (أو: في شرار الخلق): أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون إمامًا يصلي بهم » .
وفي رواية لأحمد وابن ماجه؛ قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إمامًا يصلي بهم » .
وهذا حديث حسن.
...زززز
حضر بعض الرؤساء صلاة الجمعة و به مرض لا يحتمل معه تطويل الخطبة فصعد الخطيب المنبر فقال : الحمد لله رب العالمين و صلواته على أشرف النبياء و المرسلين أما بعد : فإن الدنيا دار ممر و الآخرة دار مقر فخذوا لمقركم من ممركم و لا تهتكوا أستاركم عند من لا تخفى عليه أسراركم و أخرجوا الدنيا من قلوبكم قبل أن تخرج منها أبدانكم أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم

إذَا انْقَطَعَتْ أَطْمَاعُ عَبْدٍ عَنْ الْوَرَى
تَعَلَّقَ بِالرَّبِّ الْكَرِيمِ رَجَاؤُهُ
 فَأَصْبَحَ حُرًّا عِزَّةً وَقَنَاعَةً
عَلَى وَجْهِهِ أَنْوَارُهُ وَضِيَاؤُهُ
وَإِنْ عَلِقَتْ بِالْخَلْقِ أَطْمَاعُ نَفْسِهِ
تَبَاعَدَ مَا يَرْجُو وَطَالَ عَنَاؤُهُ
فَلَا تَرْجُ إلَّا اللَّهَ لِلْخَطْبِ وَحْدَهُ
 وَلَوْ صَحَّ فِي خِلِّ الصَّفَاءِ صَفَاؤُهُ
………

ولما كان هذا المقصود إنما يتمُّ مع الصوم، شُرِع الاعتكاف فى أفضل أيام الصوم، وهو العشر الأخير من رمضان، ولم يُنقل عن النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أنه اعتكف مفطراً قَطُّ، بل قد قالت عائشة: لا اعتكاف إلا بصوم.
ولم يذكر اللهُ سبحانه الاعتكاف إلا مع الصوم، ولا فعله رسولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا مع الصوم.
فالقول الراجح فى الدليل الذى عليه جمهورُ السَلَف: أن الصومَ شرطٌ فى الاعتكاف، وهو الذى كان يُرجِّحه شيخُ الإسلام أبو العباس بن تيمية.
وأما الكلامُ، فإنه شُرِعَ للأمة حبسُ اللسان عن كل ما لا ينفع فى الآخرة.
زاد المعاد لابن قيم الجوزية

فائدة:
أركان الإيمان التي يقوم عليها بناؤه
1 – قول  القلب وهو المعرفة والعلم.
2 – قول اللسان .
3 – فلا يكون مؤمنا حتى يأتي بعمل القلب من محبة الله وموالاته ورسوله ودينه وأوليائه .
4 – عمل الجوارح.
عدة الصابرين ملخصا بمعناه.

فائدة
الأئمة الأربعة أركان التابعين وهم الحسن وسعيد بن المسيب وعطاء بن أبي رباح وإبراهيم النخعي
أنه جعل الاسلام كالقبة المبنية على خمسة أركان فإذا وقع ركنها الاعظم وقعت قبة الإسلام

فائدة
العلاَّمة الكبير الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله الرجل العابد المجاهد الشجاع ، القائل :
نحن نرفض أن يكون أمامنا في الحكم والسياسة غير إمامنا في صف الصلاة .
قال الحسنُ رحمه الله : عَمِلُوا واللهِ بالطَّاعاتِ واجتَهدُوا فيها وخافوا أنْ تُرَدَّ عليهم ، إنَّ المؤمنَ جمع إحساناً وخشية ، وإنَّ المنافقَ جمع إساءة وأمناً.( 2 )
آيةٌ عظيمة أرَّقَتْ قلوبَ الخائفين وقَصَمَتْ ظهورَ الصالحين ، فلله دَرُّهُمْ( 3 )
رُوِيَ عن علي ( : أنَّه كان ينادي في آخرِ ليلةٍ من رمضان : ياليتَ شعري ! من المقبولُ فنهنَّيه ؟ ومن المحرومُ فنعزَّيه ؟
وذا ابنُ مسعودِ ( يقول : أيها المقبولُ هنيئاً لك ، ويا أيها المردودُ جَبَرَ اللهُ مصيبتَك !( 1 )



وقيل لبنت الخس، وهي أفصح نساء العرب: ما يحمل المرأة على الزنا؟ فقالت: طول السواد، وقرب الوساد.


وقال بعض الأدباء في سجعه: الساخر خاسر، والكامل مالك، والمحمود ممدوح.


الحمدُ للهِ الذي ... بفضلهِ فضلنا
كأنهُ من طول ما ... أمهلنا أهملنا
والفرزدق مما يستحسنه المتقدمون:
والشيبُ ينهضُ في الشبابِ كأنه ... ليلٌ يلوح بجانبيه نهارُ

بِ من الخناجرِ في الحناجرِ

عفاءً على هذا الزمانِ. فإنهُ ... زمانُ عقوقٍ لا زمانُ حقوقِ
فكلُّ رفيقٍ فيهِ غيرُ موافقٍ ... وكلُّ صديقٍ فيه غيرُ صدوقِ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق