الخميس، 11 أكتوبر 2012

من أهم فوائد الحج البراءة من الكفر والجاهلية

الحج ركن عظيم من أركان الإسلام ومن مقاصده العظيمة تربية المسلمين على التوحيد
و البراءة من الكفر وأهله واخبارهم أن الله بريء منهم كما أخبرنا الله في كتابه وأمر رسوله ببلاغه ومن كان مسلما فليكن على أمر الله ومراده وليتبع ما بلغه به رسول الله وليدعو إلى ذلك . فهذا أهم مقاصد الحج وأكبر منافعه.
ومن الأدلة على أن الحج من مقاصده تصحيح العقيدة وترسيخها والبراءة مما يضادها:
1 - قال الله تعالى : (وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ  وَرَسُولُهُ  فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)[التوبة:3].
فهو أذان من الله وإعلام وإعلان في أعظم يوم وأمام الملايين الذي قدموا من أقطار الدنيا (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) وقد بلغ رسول الله جميع الناس ببراءة الله من الكفار ومما يعملون وبلغ الصحابة ذلك ويجب على المسلمين تبليغ ذلك.
2 - وقال تعالى : (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)[الحج:26].
فنهى الله عن الشرك وأمر بالتطهر منه حتى يحل التوحيد في مكان لائق به { وَطَهِّرْ بَيْتِيَ } أي: من الشرك والمعاصي، ومن الأنجاس والأدناس وأضافه الرحمن إلى نفسه، لشرفه، وفضله، ولتعظم محبته في القلوب، وتنصب إليه الأفئدة من كل جانب، وليكون أعظم لتطهيره وتعظيمه، لكونه بيت الرب للطائفين به والعاكفين عنده، المقيمين لعبادة من العبادات من ذكر، وقراءة، وتعلم علم وتعليمه، وغير ذلك من أنواع القرب.
وقد أمر الله بتطهير بيته في أرضه ومما شك في وجوبه هو تطهير قلبك في جوفك فطهارته أنفع لك وأوجب عليك من طهارة بيت الله وأهم وأولى.
وطهارة القلب لا تتحقق إلا بالبراءة ممن فسدت قلوبهم  والبراءة من سموم القلوب من الجاهلية وشأنها وأعمال الجاهلين .


 
3 - قال الله تعالى مبينا حكمة من حكم الحج ومقاصده :( فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ ( [البقرة: 197].


قال الإمام البخاري في صحيحه : باب الْمَعَاصِى مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ  وَلاَ يُكَفَّرُ صَاحِبُهَا بِارْتِكَابِهَا إِلاَّ بِالشِّرْكِ لِقَوْلِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - « إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ » . وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) .
عن أَبي مَالِكٍ الأَشْعَرِىَّ   أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « أَرْبَعٌ فِى أُمَّتِى مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لاَ يَتْرُكُونَهُنَّ الْفَخْرُ فِى الأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِى الأَنْسَابِ وَالاِسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ ». وَقَالَ « النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ ».
4 - ومن أدلة البراءة من الكفر وشأن الجاهلية ما يؤخذ من حديث جابر ـ رضي الله عنه ـ في السنن: «أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأ في ركعتي الطواف بسورتي الإخلاص: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) [الكافرون: 1] ». وهي سورة البراءة من الكافرين والتسليم لرب العالمين، وليكون العابد الحاج مرتبطاً بمثل هاتيك المعاني العظيمة، وليعقد أنامله عليها ويستمسك بمقتضياتها.

5 - قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( أَلاَ كُلُّ شَىْءٍ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ تَحْتَ قَدَمَىَّ مَوْضُوعٌ) رواه مسلم.
وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (أَبْغَضُ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ ثَلَاثَةٌ مُلْحِدٌ فِي الْحَرَمِ وَمُبْتَغٍ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَمُطَّلِبُ دَمِ امْرِئٍ بِغَيْرِ حَقٍّ لِيُهَرِيقَ دَمَهُ) رواه البخاري.

الملحد: هو المائل عن الطاعة إلى المعصية. وهذا وعيد شديد وتهديد أكيد لمن يعصي الله في الحرم.

مبتغ: مريد وراغب .

وَمُبْتَغٍ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ: أي : يريد الجاهلية في المسلمين من المقالات والبدع والمعاصي.

فكيف بمن ينشرها ويسوقها عبر القنوات والصحف والانترنت ؟

لا شك أنه أشد بغضا ولعنة ممن يريد نشرها!!

6 - من الأدلة على أن الحج جاء لهدم الجاهلية : مخالفة المشركين في الوقوف بعرفة.
7-  مخالفة المشركين في المبيت في مزدلفة والخروج منها قبل طلوع الشمس.
8 - التلبية.
9- حمد الله على هزيمة الأحزاب كما في الدعاء على الصفا.

وإن من مقاصد الحج النافعة : تذكر نشأة الإسلام دين التوحيد والفطرة
في أقدم معابده ، وإحياء شعائر إبراهيم التي طمستها وشوهتها الجاهلية بوثنيتها
(ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)[النحل123].
وجملة القول أن مناسك الحج من شريعة إبراهيم وقد أبطل الإسلام كل ما
ابتدعته الجاهلية فيها من وثنيتها وقبيح عملها.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق