الأربعاء، 30 يناير 2013

هل تريد بيتا في الجنة

بيوت الدنيا تبنى بالتراب وفي التراب وبانيها من تراب ومصيرها الزوال والفناء !!
وأما بيوت الجنة وقصورها فإنما تبنى في أعظم دار وبجوار أعظم جار وبعظيم الأعمال، ومن أعظمها:
1 -  السنن الرواتب قبل الفريضة وبعدها.
عن  أم حبيبة زوج النبي انها سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول :سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم َيقول : " ما من عبدٍ مسلمٍ يصلِّي لله كل يومٍ ثِنتي عشرةَ ركعةً تطوعًا ، غير فريضةٍ ، إلا بني اللهُ له بيتًا في الجنةِ . أو إلا بُنِيَ له بيتٌ في الجنةِ " . قالت أُمُّ حبيبةَ : فما برِحتُ أُصلِّيهنَّ بعد . وقال عَمرو : ما برِحتُ أُصلِّيهنَّ بعد . وقال النعمانُ ، مثلَ ذلك . وفي روايةٍ : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " ما من عبدٍ مسلمٍ توضأ فأسبغَ الوضوءَ ثم صلَّى لله كلَّ يومٍ " فذكر بمثله . رواه مسلم.

وفي الترمذي: عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة : أربع ركعات قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل الفجر . [ قال الترمذي] وفي الباب عن أم حبيبة و أبي هريرة و أبي موسى و ابن عمر .


2 - من بنى لله مسجدا لا رياء فيه ولا سمعه ويبتغي به ما عند الله.
عن عبيد الله الخولاني أنه سمع عثمان بن عفان ، عند قول الناس فيه حين بنى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم قد أكثرتم . وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من بنى مسجدا - قال بكير : حسبت أنه قال - يبتغي به وجه الله ، بنى الله له مثله في الجنة " . وفي رواية هارون " بنى الله له بيتا في الجنة " . رواه البخاري.

3 - من حمد الله واسترجع عند مصيبة موت الولد.
 وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إذا مات ولدُ العبدِ قال الله لملائكته : قبضتُم ولدَ عبدي ؟ فيقولون : نعم . فيقول : قبضتم ثمرةَ فؤاده فيقولون : نعم . فيقول : ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمدك واسترجع، فيقول اللهُ : ابنوا لعبدي بيتًا في الجنةِ وسموه : بيتَ الحمدِ.رواه الترمذي.

4 - من ترك المراء وإن كان محقا له بيتا في الجنة.
5 - من ترك الكذب ولو كان مازحا له بيتا في الجنة.
6 - من حسن خلقه  له بيتا في الجنة.
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَنا زعيمٌ ببيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لمن ترَكَ المراءَ وإن كانَ محقًّا وببيتٍ في وسطِ الجنَّةِ لمن ترَكَ الكذبَ وإن كانَ مازحًا وببيتٍ في أعلى الجنَّةِ لمن حسَّنَ خُلُقَهُ.

7 - من سد فرجة  في الصف.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سد فرجة رفعه الله بها درجة ، و بنى له بيتا في الجنة .

8 - قراءة سورة الإخلاص.• قال  صلى الله عليه وسلم  (من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة) ( حم ) عن معاذ بن أنس . قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6472 في صحيح الجامع.‌


9- من آمن بالنبي  صلى الله عليه وسلم  وأسلم وجاهد.
• قال  صلى الله عليه وسلم  (أنا زعيم لمن آمن بي و أسلم و هاجر ببيت في ربض الجنة و بيت في وسط الجنة و بيت في أعلى غرف الجنة و أنا زعيم لمن آمن بي و أسلم و جاهد في سبيل الله ببيت في ربض الجنة و بيت في وسط الجنة و بيت في أعلى غرف الجنة فمن فعل ذلك لم يدع للخير مطلبا و لا من الشر مهربا يموت حيث شاء أن يموت ) ( ن حب ك ) عن فضالة بن عبيد . قال الألباني ( صحيح ) صحيح الجامع [1 / 235 ]