الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

من عقوبات المعاصي وقوع العداوة والبغضاء بين الناس

وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) [المائدة:14].

فهذه سنة الله في الخلق إذا نسوا أوامر الله ونواهيه ألقى بينهم العداوة والبغضاء، فلنأخذ حذرنا من ذلك.



وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا  وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)[المائدة:64].

إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ) [المائدة:91].
قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ ۖ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) [الممتحنة:4].

وإذا كانت العداوة والبغضاء حدثت بين النصارى بعضهم بعضًا، وبين اليهود بعضهم بعضًا، وبين اليهود والنصارى، فليس بعيدًا أن ما حدث بين المسلمين من العداوة والبغضاء؛ بسبب تركهم لأوامر الله فلم يمتثلوا بها، ونواهي الله فلم ينتهوا عنها.

الخميس، 15 نوفمبر 2012

سحرة فرعون الجدد وتفريق الناس

سحرة فرعون هو الذي جندهم ورباهم واستأجرهم لتعبيد الناس له واضلالهم وخداعهم والتلبيس عليهم .
وسحرة فرعون في هذا العصر الإعلام وما يسمى بالثقافة والتعليم الخاضعة للفراعنة المعاصرين.

والعجيب إن فرعون وملائه (قالوا إن هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما ويذهبا بطريقتكم المثلى) فقد وصفوا موسى وهارون بالسحر وهم يعلمون براءتهما منه ولكنه التضليل والخداع والتلبيس على الناس!!
ومع هذا الاتهام الباطل يعتبرون طريقتهم القائمة على السحر هي المثلى!!
ما أعظم هذا الدجل وأقبحه وأشنعه وأكثره في هذا الزمان!!

فيستعبد الناس بالسحر ويقول عن موسى ساحر!!

وأخطر من سحر فرعون سحر الأدمغة وغسيل الأدمغه وقلب الحقائق ونكس الفطر وتلويث المفاهيم.

وإذا البيان سحر فما بالك بالأفلام والفضائيات التي فيها من المؤثرات الصوتية والألوان والإضاءة ما يضل المشاهد وأيضا الاغراء والتغرير بالدعاية لهذه المواد ( هل أنتم مجتمعون) فالسحرة جماعة مأجورة تبذل جهدها وطاقتها في خدمة من استأجرها
والإعلام الفاسد جمع خبائث السحر من كفر وشرك وزاد عليها .
وسحروا أعين الناس من أجل تغيير القناعات
قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ .(الشعراء)

إذا معجزة موسى في العصا كانت كفيلة بالتهام باطل فرعون فإن الوحي الذي جاء به رسول الله كفيل بالقضاء على كل باطل.

تأثيرة سحرة الإعلام الفاسد المفسد:

سحر تخييلي: بأن يُخيل إليه أشياء، وهذا ليس له حقيقة، وهو سحر سحرة فرعون، قال تعالى: { يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى } [طه: 66].
سحر الدماغ: وهو ما يؤدي إلى تصور أشياء على غير حقيقتها، ومنه المجنون والمعتوه.
والعجيب إن سحرة فرعون يتحدون جبروت فرعون ولا يبالون بغطرسته الطاغية الباغية ويدخلون في دين الله وهم يعلمون أن مصيرهم القتل والكثير من المسلمين الآن يتلقفون سحر الفراعنة الجديد وهم في سعة من أمرهم ولن يحاسبهم أحد على تركهم له.

حقيقة الملأ:
فمَن كان في مجتمعٍ يتصف بالولاء المطلق لفرعون، ما الذي دفعه إلى الإيمان بالله جل جلاله، والاستشهاد في سبيله بلا نفع دنيوي ؟
وفيه تبكيت للملأ بكونهم مجرد أبواق، مقلدين إمعات يكررون كلام فرعون بلا فكر وروية..

ومن سياسة فرعون في تعبيد الناس له وتركيعهم أن جعلهم شيعا وفرقا وأحزابا حتى يضرب بعضهم ببعض ويشغل بعضهم ببعض ويسيطر هو على الوضع (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ ) القصص(4) .
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ (159)
وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)

بعض الفوائد من قصة موسى مع فرعون

بعض الفوائد من قصة موسى مع فرعون

في قصة موسى الكثير من الفوائد والعبر والدروس وهذه بعض الفوائد التي يحتاجها كل مسلم .
تأمل وفكر في هذه الفائدة الجليلة:

{فإذا خفت عليه فألقيه في اليم }


{فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم}

(اليم) مشترك بينهما ،،

لكن اختلف الحال والخاتمة!!!!

موسى كان في غاية الضعف،

ولم يستطع اليم أن يضره !

وفرعون في قمة عزه وجبروته، فغمره اليم بمائه فكان من 

المغرقين !

خذها قاعده :

"من كان مع الله فلن يضره ضعفه ،

ومن لم يكن مع الله فلن تنفعه قوته"

1 – أهمية اليقين بنصر الله والثقة به وحده والاعتماد على قوة القوي العزيز (فلما تراء الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا إن معي ربي سيهدين) [الشعراء:61-62].

2- إن التأمل في قصة موسى وكيف أنجاه الله من كيد عدوه فرعون وهو حملا في بطن أمه ثم طفلا وشابا ورجلا قبل أن يكون رسولا لأعظم آية على حفظ الله لأوليائه ومدافعته عنهم ونصره لهم فكن مع الله أيها المؤمن.

3 – أهمية فعل الأسباب مع اليقين والتوكل والاعتماد على الله مسبب الأسباب والحذر من الاعتماد على الأسباب دون الله.

4 – عظمة قدرة الله القاهرة وربوبيته الباهرة أن جعل الأشياء التي لا أثر لها تؤثر كما أخرج الماء من الحجر وجعل العصا تنقلب إلى حية تسعى وضرب موسى بها الحجر فخرج منه الماء (وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا)[البقرة:60].
وضرب بها البحر فانقلب إلى طريق يابس مشى موسى وقومه عليه (فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم)[الشعراء: 63].

5 – المؤمن الصادق يؤيده الله بأمور لا تخطر على باله وكلما زاد في الصدق مع الله والإخلاص له أتاه تأييد الله ونصره وفرجه من حيث لا يحتسب (كلا إن معي ربي سيهدين).

6 – أهمية صفتي الأمانة والقوة فبهما تصلح الدنيا والدين (إن خير من استأجرت القوي الأمين) [القصص:26].

7 – صفة الحذر من صفات أهل الإيمان والعقل والحكمة (فأصبح في المدينة خائفا يترقب) [القصص:18] والخوف هنا خوف الحذر وليس خوف الجبن.

8 – الشجاعة والعدل من صفات الرسل وأتباعهم وتدل عليها شجاعة موسى في مواقف كثيرة.

9 – نصرة المظلوم واجبة كما في موقف الرجل الذي جاء من أقصى المدينة يحذر موسى وموقف مؤمن آل فرعون.

10 – أهمية المناصر والمعين على الحق كما طلب موسى من الله أن يشد عضده بأخيه هارون. ويستفاد منه أهمية القوات المساندة في المعركة.

11 – الظلم سبب زوال النعم وحلول النقم كما بين الله في سبب هلاك آل فرعون (فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين)[النمل:40].

12 – الاعتراف بالخطأ من صفات الرسل والعظماء والناجحين كما قال موسى (فعلتها إذاً وأنا من الضالين) [النمل:20].

13 – الكبر والاستعلاء سبب رد الحق والبقاء على الباطل والهزيمة في المعركة والعواقب المشينة.

14 – دخول المعركة من أجل عرض قليل  من الدنيا الفانية عنوانٌ للفشل وإعلان للهزيمة الساحقة كما هو حال السحرة (وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين) [الأعراف:113]. فكانت عاقبتهم (فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين) [الأعراف:119].

15 – أهمية وجوب كتم الأسرار عن الأعداء كما اخفت أم موسى وعائلته خبر حمله وولادته وكما كتمت أخت موسى سره .

16 – أهمية اللين والحكمة والهدوء في الدعوة والإقناع والحوار وحل المشاكل (فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى) [طه:44].



يتبع

ابن باز:الذي ينكر قوامة الرجل على المرأة أو يطعن في ذلك كافر

حكم انكار قوامة الرجل على المرأة أو الطعن فيها.
قال الإمام - رحمه الله - : (( ومعلوم أن الذي جعل الرجال قوامين على النساء هو الله عز وجل في قوله تعالى في سورة النساء {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبمآ أنفقوا من أموالهم} .
فالطعن في قوامة الرجال على النساء اعتراض على الله سبحانه ، وطعن في كتابه الكريم وفى شريعته الحكيمة ، وذلك كفر أكبر بإجماع علماء الإسلام كما نص على ذلك غير واحد من أهل العلم منهم القاضي في كتابه (الشفاء).
كما أن الذي وصف النساء بنقصان العقل والدين هو الرسول صلى الله عليه وسلم ، وذكر عليه الصلاة والسلام أن من نقصان عقلها أن شهادة المرأتين تعدل شهادة الرجل الواحد ، وذكر أن من نقص دينها أنها تمكث الليالي والأيام لا تصلى ، وتفطر في رمضان بسبب الحيض .
وإذا كان هذا النقص ليس عليها فيه إثم ، ولكنه نقصان ثابت معقول لا شك فيه ولا اعتراض على الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك ، لأنه أصدق الناس فيما يقول ، وأعلمهم بشرع الله ، وأحوال عباده .
فالطاعن عليه في ذلك طاعن في نبوته ورسالته ، ومعترض على الله سبحانه في تشريعه ، وذلك كفر وضلال لا ينازع فيه أحد من أهل العلم والإيمان .
والأدلة العقلية والنقلية والشواهد من الواقع ومن معرفة ما جبل الله عليه
المرأة وميزها به عن الرجل ، كل ذلك يؤيد ما أخبر الله به سبحانه من قوامة الرجال على النساء وفضلهم عليهن ، وما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من نقصان عقل المرأة ودينها بالنسبة للرجل .
ولكن لا يلزم من ذلك أن يكون كل فرد من أفراد الرجال أفضل ولا أعقل من كل فرد من أفراد النساء ، وكم لله من امرأة أفضل وأعلم وأعقل من بعض الرجال ، وإنما المراد بتفضيل الجنس على الجنس وبيان أن هذا أكمل من هذا ، والأدلة القطعية شاهد بذلك كما سبق )) .
مجلة البحوث العلمية عدد 32 سنة 1412هـ .

السبت، 10 نوفمبر 2012

صيام يوم عاشوراء وفضله ومراتب صيامه وبعض فوائده

 فضل صيام عاشوراء


عن أبى قتادة قال سئل النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال: « صيام يوم عاشوراء إنى أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله ».  رواه مسلم.
وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة - والله ذو فضل عظيم - فبادر أخي باغتنام هذا وابدأ عامك الجديد بالطاعة والمسابقة إلى الخيرات فــ (الحسنات يذهبن السيئات).


مراتب صيام عاشوراء 

مراتب صومه ثلاثة أكملها : أن يصام قبله يومٌ وبعده يومٌ.
 ويلي ذلك: أن يُصام التاسع والعاشر وعليه أكثر الأحاديث.
 ويلي ذلك: إفراد العاشر وحده بالصوم.
 زاد المعاد - (ج 2 / ص 63).

فوائد تتعلق بمناسبة يوم عاشوراء
1 -  صيام يوم عاشوراء سنة فيستحب صيامه اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- .
2 - هذا اليوم صامه النبي -صلى الله عليه وسلم- وصامه الصحابه وصامه موسى قبل ذلك شكرا لله عز وجل.
3 - هذا اليوم له فضل عظيم وحرمة قديمة.
4 - يستحب صيام يوم قبله أو بعده لتتحقق مخالفة اليهود التي أمر النبي -صلى الله عليه وسلم-  بها.
5 - لو أخطأه فصام بعده يوماً وقبله يوماً لا يضره ذلك وهو على أجر عظيم. 
6- وفيه بيان أن التوقيت في الأمم السابقة بالأهلة وليس بالشهور الإفرنجية لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم- أخبر بأن اليوم العاشر من محرم هو اليوم الذي أهلك الله فيه فرعون وقومه ونجى موسى وقومه.
7- هذا ما ورد في السنة بخصوص هذا اليوم وما عداه مما يفعل فيه فهو بدعة خلاف هدي النبي –صلى الله عليه وسلم-.



منقول

الخميس، 8 نوفمبر 2012

الدولة العادلة والدولة الظالمة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :  إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ؛ ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة . ويقال : الدنيا تدوم مع العدل والكفر ولا تدوم مع الظلم والإسلام . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم { ليس ذنب أسرع عقوبة من البغي وقطيعة الرحم } فالباغي يصرع في الدنيا وإن كان مغفورا له مرحوما في الآخرة وذلك أن العدل نظام كل شيء ؛ فإذا أقيم أمر الدنيا بعدل قامت وإن لم يكن لصاحبها في الآخرة من خلاق ومتى لم تقم بعدل لم تقم وإن كان لصاحبها من الإيمان ما يجزى به في الآخرة ؛ فالنفس فيها داعي الظلم لغيرها بالعلو عليه والحسد له ؛ والتعدي عليه في حقه . وداعي الظلم لنفسها بتناول الشهوات القبيحة كالزنا وأكل الخبائث . فهي قد تظلم من لا يظلمها ؛ وتؤثر هذه الشهوات وإن لم تفعلها.
 مجموع الفتاوى - (ج 28 / ص 146)

وقال : 
أن عاقبة الظلم وخيمة وعاقبة العدل كريمة ولهذا يروى : " { الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة } " .

معاني اللام

حرف اللام له معاني كثيرة جاءت في كثير من آيات الكتاب الرباني العربي المبين وهذا يدل على بلاغة اللغة العربية واعجازها الباهر ومن هذه المعاني منها :

1- لام الأمر : ( فليدع ناديه ) .
  
2 - لام الصيرورة .
قال تعالى: فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِـيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا [القصص:8] فاللام هنا ليست للتعليل ، وإنما هي للصيرورة، أي: سوف يصير الأمر إلى أن يصبح هذا الطفل الذي يتربى في حجر فرعون عدواً لهم وحزناً.

3- لام الجزاء : ( إنَّا فتحنا لك فتحاً مبيناً لِـــــيغفر لك الله ... ) .

4 - لامُ التوكيد : ( إنَّ الله لَـــــعَفُوٌّ غفور ).

5 - لامُ السبب : ( إنما نطعمكم لـــــــــِوجه الله ).
6 - قال صلى الله عليه وسلم: «صوموا لـــرؤيته وأفطروا لــــرؤيته، فإن غُبِّيَ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين يوماً».
اللام في قوله " لرؤيته " لام التوقيت وليست لام العليل كما يزعم الرافضة (الإفهام بشرح عمدة الأحكام لابن الملقن).

وأيضا لام الوقت في قوله : ( نزل القرآن لِثلاث بَقينَ من رمضان ).

7- لامُ الاستغاثة : ( يا لَلأغنياء لِلفقراء ).

8 - لامُ التخصيص : ( و الأمرُ يومئذٍ لـــِله ).

9 - لامُ التعجُّب : ( يا لَقوّة الحق ).

10 - لامُ المُلك : ( السيادةُ لِلقانون ).




يتبع